الأسئلة الشائعة

نبذة عن ركاب

ركاب هي خدمة تنقل عند الطلب تأخذع ركابًا متعددين متجهين في نفس الاتجاه في مركبة مشتركة. يمكنك طلب الحافلة الذكية لتأتي وقتما تشاء وتقلك حيثما تريد. باستخدام التطبيق الخاص بنا. نظرًا لأننا خدمة تشاركية فسوف ننقلك من زاوية قريبة ثم نوصلك قبل وجهتك المطلوبة بخطوات قليلة. يساعدنا ذلك في ضمان أنه حتى في حالة التحميلات المتعددة للركاب ، فستكون أوقات الرحلات قابلة للمقارنة بسيارة أجرة.

تتوفر خدمة ركاب حالياً في المجتمعات المغلقة مثل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وقريباً ستتوفر الخدمة ضمن كبرى المدن، أما عن أوقات عملها، فقد تم تأجيل تشغيل الخدمة في المدن حتى إشعار آخر، جراء جائحة كورونا.

ركاب تفحص وتعتمد السائقين. يتلقى كل سائق بفحوصات صارمة للترخيص وإجازات الصحة والسلامة قبل بدء العمل كسائق. بالإضافة إلى ذلك، يشارك السائقون في عملية تدريبية تشمل خدمة العملاء وسلامة المركبات وتدريب السائقين. يجب أن يكون لدى جميع السائقين سجل قيادة نظيف والحفاظ عليه. نحن نراجع بانتظام أداء السائقين من منظور السلامة وخدمة العملاء.

يختلف عدد الأشخاص في الرحلة الواحدة وفقاً لاتجاه الرحلة وتوقيتها. علماً ان السعة القصوى للمركبة هي 5 أشخاص، كما يمكنك حجز مركبتك الخاصة للتنقل بها بمفردك.

البدء بالرحلة

التطبيق متاح حاليًا لأجهزة iPhone و Android. يمكنك تنزيل التطبيق هنا في الموقع لأجهزة iPhone وأيضا لأجهزة Android.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها التطبيق ، فستحتاج إلى الضغط على"" ""Sign Up"" أو ""تسجيل الاشتراك"" ""وإنشاء حساب قبل أن تتمكن من تسجيل الدخول وحجز رحلة.
الخطوة الأولى: انقر فوق الزر """" تسجيل لي """" في الشاشة الرئيسية للتطبيق.
الخطوة الثانية: أدخل المعلومات المطلوبة في الصفحة الأولى من هذه الشاشة. يمكنك حتى إضافة صورة إذا أردت!
الخطوة الثالثة: انقر فوق ""التالي"" للانتقال إلى الصفحة الثانية. أدخل رقم بطاقة الائتمان / الخصم الخاصة بك ، متبوعًا بتاريخ انتهاء الصلاحية ، رمز الحماية. إذا تم إحالتك من قبل صديق ، فيمكنك إدخال رمز العرض الترويجي الشخصي في مربع """" الرمز الترويجي """" بالنقر فوق الخيار ""استرداد رمز الترويجي >>"" الأزرق.
بمجرد اكتمال كل ذلك ، اضغط على ""انضمام"" وستكون جاهزًا لطلب رحلة"""

يمكنك الدفع بواسطة بطاقة مدى المصرفية، كما يمكنك الدفع أيضاً بواسطة بطاقتك الائتمانية (فيزا - ماستر كارد) وهي خيارات الدفع الوحيدة المتاحة حالياً أمام مستخدمي ركاب، علماً انه يتم احتساب المبلغ بعد انتهاء الرحلة مباشرة.

نعم، بوسعك مشاركة عروض ركاب الترويجية مع الاهل والأصدقاء من خلال تطبيق ركاب، حيث يمكنك الدخول إلى القائمة، ومن ثم الضغط على ايقونة التحديد لمشاركة الرحلات المجانية مع الأهل والأصدقاء، كما يمكنك أيضاً الحصول على رصيد إضافي من رحلات ركاب، بعد استخدامك لرمز العرض الترويجي المعلن عنه، وإكمال رحلتك.

"""عند إنشاء حساب ركاب ، نحتاج إلى تأكيد صحة بطاقة الائتمان أو مدى الخاصة بك ، لذلك قد تشاهد رسوم تفويض مسبق بقيمة 1 ريال على بطاقتك. يتم ارجاع هذه الرسوم على الفور ، لذلك لا تقلق ، لن تكون أبدًا محسوبة، ولن يتم خصم 1 ريال من حسابك! إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بالحجز باستخدام بطاقة جديدة ، فقد تشاهد خصما بمبلغ رحلتك المطلوبة. كن مطمئنًا ، إذا اخترت عدم حجز الرحلة ، فسيتم ارجاع هذا المبلغ من حسابك في 3-7 أيام عمل حسب أوقات معالجة البنك أو الشركة التي تتعامل معها البطاقة.

تجول مع ركاب

"""بعد قيامك بحجز رحلة ، سيعرض التطبيق موقع الانطلاق حيث ستقابلك السيارة.

نظرًا لأننا خدمة من الزاوية إلى الزاوية ، فقد تختلف نقطة الانطلاق الفعلية الخاصة بك عن المكان الذي حددته. عادةً ما تكون الزاوية الأقرب إلى موقع الانطلاق الذي طلبته ، ولكن قد يُطلب منك السير على بعد بضعة مبان. في بعض الأحيان ، يمنحك التطبيق العنوان أو اسم النشاط التجاري في مكان الانطلاق الخاص بك لمساعدتك في العثور عليه. وفي كلتا الحالتين ، سيتم دائمًا عرض موقع الانطلاق الدقيق في التطبيق.

تأكد من أنك في موقع الانطلاق عند وصول السيارة! سيحسب التطبيق زمن وصول السيارة ، وسنرسل إليك رسالة نصية عندما تكون السيارة على بعد دقيقتين ومرة أخرى عند وصولها. للحصول على المساعدة ، يمكنك الرد على هذه الرسالة وسيقوم فريق الدعم المباشر لدينا بالمساعدة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الاتصال بالسائق في أي وقت مباشرةً من خلال التطبيق من خلال الضغط على رمز الهاتف الأخضر الصغير الموجود على اليمين ، في الجزء السفلي من الشاشة.

تذكر: ركاب هو مجتمع ، وأنت تشارك رحلتك مع الركاب الآخرين. يؤدي إبقائهم في الانتظار إلى ازعاجهم، وإذا تأخرت أكثر من دقيقة أو دقيقتين ، فستضطر السيارة إلى المغادرة. إنه أمر مؤلم ، لكن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها تحريك الجميع بسرعة كبيرة بسعر لا يصدق.

تريد أن تتبع سيارتك أثناء الانتظار؟ في التطبيق ، يمكنك التصغير من بقعة الانطلاق الخاصة بك أو النقر على أيقونة البوصلة الصغيرة في أسفل اليمين ، وستتمكن من متابعة السيارة على الخريطة مع اقترابها. """

بعد قيامك بضبط نقطة الانطلاق والوصول في التطبيق ، سنعطيك وقتًا تقديريًا حتى وصول سيارتك. عندما تكون سيارتك على بعد دقيقتين ، سوف نرسل لك رسالة نصية لإعلامك بأن رحلتك تقترب. عندما تصل سيارتك ، سنرسل لك رسالة اخرى لإعلامك!

تتمتع رحلات ركاب بوجه عام بتكلفة رمزية للرحلات القصيرة، وتحتسب أجرة الرحلة وفقاً للمسافة التي تم قطعها، بما في ذلك ساعة الحجز، وعدد المرافقين المتواجدين معك في ذات الرحلة.

لا تستطيع لأن ركاب يعمل عند الطلب فقط. ما عليك سوى حجز رحلة قبل دقائق قليلة من مغادرتك ، وسيقوم التطبيق بحجز سيارة لك في الحال.

كافة مركبات ركاب هي من نوع فان، من طراز رفيع وحديث، وتكون مخصصة عادة لمثل هذه النوعية من خدمات النقل التشاركي.

عندما تحجز رحلتك مع ركاب ، سنقوم بسرد المعلومات المتعلقة بالمركبة القادمة لاصطحابك مباشرة في شاشة الركوب. وسيشمل ذلك رقم لوحة السيارة.
عندما تقترب مركبة ركاب ، سنرسل إليك رسالة تذكير سريعة تتضمن هذه المعلومات (بالإضافة إلى نقطة الانطلاق). بمجرد وصول السيارة ، ستتلقى نصًا آخر وإشعار "" ركاب الخاص بك هنا "" في تطبيقك

تم تصميم اشتراك ركاب خصيصًا لركابنا الأكثر ولاءً وجعل ركاب بسعر أفضل ، أكثر من أي وقت مضى. لشراء اشتراك ركاب ، ما عليك سوى فتح تطبيق "القائمة" والتوجه إلى القسم المسمى "RekabPass".

لا يجوز للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا ركوب سيارات ركاب إلا برفقة أحد الوالدين أو ولي الأمر. قد يكون للقُصّر الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا حسابات خاصة بهم ، ويمكنهم الركوب مع ركاب بدون مرافق ، لكن يجب أن يحصلوا على موافقة من الوالدين أو ولي الأمر.

تواصل مع الدعم الفني في التطبيق او اتصل على رقمنا المجاني / قم بتعبئة نموذج المفقودات على الموقع و سيتم التواصل معك

تحقق أولاً عند تسجيل دخولك من البريد الإلكتروني المسجل مسبقاً، ولتغيير كلمة المرور من التطبيق:
- افتح التطبيق واختر "تسجيل الدخول"
- اختر "نسيت كلمة المرور"
- أدخل بريدك الإلكتروني واختر "أرسل"
- افتح بريدك الإلكتروني واستلم كلمة المرور الجديدة
استخدم كلمة المرور الجديدة المقترحة أو غيّرها عن طريق الدخول إلى القائمة > أيقونة القلم > تعديل الملف > تعديل كلمة المرور

حال وجود أي ملاحظات أو إشكالات على الرحلة، يرجى التواصل معنا مباشرة بعد الرحلة، وذلك من خلال نموذج الملاحظات المتاح ضمن التطبيق، كما يمكنك مراسلتنا عبر البريد الالكتروني Support@rekab.sa او الاتصال بنا من خلال الرقم الموحد 920000354.

لإعادة تعيين كلمة المرور يمكنك مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني Support@rekab.sa او الاتصال بنا من خلال الرقم الموحد 920000354.

على الرغم من أننا نهدف إلى إرضاء كل رحلة ، إلا أنه في حالة حصول أي تغيير سيؤدي إلى تأخير ركاب آخرين في السيارة أو ركاب ينتظرونها، لا يمكننا تلبية طلبات إجراء التغيير على اماكن النزول . يمكنك دائمًا الاتصال بنا في منتصف الطريق ، وسنبذل قصارى جهدنا بالتأكيد لاستيعاب موقفك. إذا لم تكن قد وصلت إلى متن السيارة بعد ، فما عليك سوى إلغاء الرحلة وإعادة الحجز مع الوجهة الجديدة!

يمكنك مشاهدة تفاصيل أي رحلات أو عمليات دفع سابقة من تطبيقك مباشرةً ضمن "القائمة" - "السجل".

إن كانت اشارتك على شاشة التطبيق لا تظهر، وما زلت بحاجة إلى رحلة، يرجى منك إعادة الحجز مباشرة عبر التطبيق، مع إرسال بريد إلكتروني إلى Support@rekab.sa للتمكن من معالجة الخطأ الذي وقع.
وفي حال كان التطبيق يشير إلى أنه قد تم ركوبك، يرجى الاتصال بنا عبر الرقم الموحد 920000354 لإلغاء الرحلة، والتأكد من مقدرتك على معاودة الحجز مجدداً مرة أخرى.

- يرجى عدم استلام مكالمات هاتفية إلا لحالات الطوارئ أو المكالمات السريعة أثناء الرحلة المشتركة.
- الأكل والشرب ممنوع داخل المركبة.
- تعامل مع الركاب والسائقين باحترام """

التدخين من أي نوع محظور في السيارة. ويشمل ذلك السجائر الإلكترونية أو المبخر أو السجائر "التي لا تصدر دخان"

ركاب هي مساحة مشتركة ، وبالتالي نطلب من الجميع قصر أي أشياء شخصية على قطعة واحدة من الأمتعة أو حقيبة ذات حجم معقول"